مفهــــوم التعليــــم الالكتـــــروني - YouTube
مفهوم التعلم الالكتروني
فقد أكدت دراسة "جارسون" أن الاتصال القائم علي
الويب يسمح للمتعلمين بالمشاركة والتعلم في الوقت المناسب سواء أكان متزامنا أو
غير متزامن مما يعطي الفرصة لبناء المعرفة وتطويرها, وهذا ما يؤكد عليه التعلم
التشاركي. وأيضا
أكدت دراسة "كرجنس" أن استخدام تكنولوجيا الاتصال الالكتروني في التعلم
التشاركي يساعد علي التفاعل الاجتماعي بين أعضاء المجموعة, وهذا يساعد في بناء
المعرفة والمهارات بشكل منظم, حيث توجد علاقة تبادلية بين أعضاء مجموعات التعلم
التشاركي وبيئة الاتصال الالكتروني للوصول الي تحقيق المهمة أو الهدف وذلك
باستخدام أدوات الاتصال المتزامنة وغير المتزامنة, كما تساعد هذه البيئة علي خلق
وعي اجتماعي كامل وتفاعل بين أعضاء المجموعة. يعرف التعلم الإلكتروني
التشاركي بأنه: "علم من العلوم المعنية بدراسة كيف يتمكن المتعلمون من التعلم
بمساعدة أجهزة الحاسب أو بمساعدة التقنيات لضمان تحسين عملية التعلم وتوظيف العمل
الجماعي حتى يستطيع المتعلمون مناقشة أفكارهم وطرح آرائهم، مما يتيح عملية تبادل
للأفكار والمعلومات المتعلقة بموضوع التعلم".
مفهوم التعلم الإلكتروني التشاركي: | SHMS - Saudi OER Network
مفهوم التعليم الالكتروني - YouTube
المدرسة
المحتوى
التقييم
البحوث
المعرفة
التدريس
المعلم
الجامعة
السبورة
المراجع
النشر
الحكومة
10. ونايطلاقاً من أن مفهوم التعلم الإلكتروني ما زال في طور التكوين ونهو في
حالة تعديل مستمر؛ يظراً لارتباطه بتكنولوجيات التعليم التي تنمو ونتتطور
يوماً بعد آخر، لا يوجد تعريف شامل ونمحدد متفق عليه لهذا المصطلح،
إذ توجد ونجهات يظر متعددة في تعريفه، ونقد يرجع هذا الاختلاف إلى
حداثة هذا المصطلح ونعدم اتفاق المتخصصين في مجال التعلم الإلكتروني
حول تعريفه.
- YouTube
حمل هنا
مفاهيم التعليم الإلكتروني | Majmaah University
- مفهوم التعلم الإلكتروني التشاركي: | SHMS - Saudi OER Network
- ابر فيتامين سي htc
- مفهوم التعلم الالكتروني
- شرح قصيدة انا الرياض للصف الخامس - تعلم
8. الوسائط المتعددة ( (Multimedia
مجموعة من المواد والبرامج مصممة لتقديمها من خلال الاستخدام المدمج والمتكامل لأكثر من وسيلة في برنامج واحد بما في ذلك النصوص والرسوم والصوت والفيديو والرسوم المتحركة. 9. بيئة التعلم الافتراضية ( (Virtual Learning Environment
بيئة يتم إنتاجها من خلال الحاسب بحيث تمكن المستخدم من التفاعل معها سواء كان بتفحص ماتحتويه البيئة من خلال حاستي البصر والسمع أو بالمشاركة والتأثير فيها بالقيام بعمليات تعديل وتطوير فهي عملية محاكاة ( Simulation) لبيئة واقعية أو خيالية يتم تصورها وبناؤها من خلال الإمكانات التي توفرها التكنولوجيا الحديثة. 10. تقنيات الويب ( (Web2. 0
يشير إلى تقنيات الجيل القادم للانترنت ، حيث تعد هذه التقنيات كمنصة ( Platform) لمجموعة من التطبيقات بحيث تصبح أكثر إتاحية للتفعل والتشارك والتعاون بين المستخدمين. من تطبيقات الويب 2 المدونات ( Blogs) والويكي ( Wiki) وخدمات تشارك الوسائط ( Media - Sharing) والملخص الثري للمواقع ( RSS)
11. نظام إدارة التعلم ( (LMS) Learning Management System)
نظام لإدارة العملية التعليمية عبر الانترنت أو الشبكة المحلية يحتوي على مجموعة من التطبيقات التي تُنظِّم، وتقدم خدمات التعلم الإلكتروني عبر الإنترنت أو الشبكات المحلية( Local Area Network-LAN), للطلاب والمعلمين والإداريين، وتشمل هذه الخدمات التحكم بالدخول، وتقديم محتوى التعلم، وأدوات الاتصال، وتنظيم مجموعات المستخدمين.