[٩]
المراجع
↑ رواه صحيح مسلم، في صحيح مسلم، عن أسير بن جابر، الصفحة أو الرقم:2542 ، صحيح. ↑ "حكم طلب الدعاء من الغير" ، بن باز ، اطّلع عليه بتاريخ 25/1/2021. بتصرّف. ↑ سورة غافر، آية:60
↑ "حكم طلب الدعاء من الغير " ، طريق الاسلام ، اطّلع عليه بتاريخ 25/1/2021. بتصرّف. ↑ رواه الألباني، في صحيح الأدب المفرد، عن خيرة بنت أبي حدرد أم الدرداء الكبرى ، الصفحة أو الرقم:487، صحيح. ↑ "أحوال طلب الدعاء من الغير" ، إسلام ويب ، اطّلع عليه بتاريخ 25/1/2021. بتصرّف. ↑ رواه القرطبي المفسر، في تفسير القرطبي ، عن لا يوجد، الصفحة أو الرقم:194، صحيح. ↑ رواه الذهبي ، في الكبائر ، عن عبدالله بن عمر، الصفحة أو الرقم:131 ، صحيح. ↑ "استحباب طلب الرضا والدعاء من الوالدين" ، إسلام ويب ، اطّلع عليه بتاريخ 26/1/2021. بتصرّف.
| المــــــنبر الســــــلفي
حكم طلب الدعاء من الغير
طلب المسلم الدعاء من أخيه المسلم من الأعمال الجائزة والمشروعة ، ودليل ذلك ما ورد عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أنّه قال: (سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن من مراد، ثم من قرن، كان به برص فبرأ منه، إلا موضع درهم له والدة هو بها بر، لو أقسم على الله لأبره، فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل) [صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث: صحيح]، فأن يطلب المسلم من أخيه الدعاء عند سفره، أو الدعاء له بالولد الصالح، أو الزوجة الصالحة، فهذا من الأعمال المُباحة، وعليه فأنّه لا حرج في طلب الدعاء من الغير [١]. ضوابط طلب الدعاء من الغير
رغم جواز طلب المسلم الدعاء من الغير إلّا أنّه لا بدّ من مراعاة بعض الضوابط والشروط ومنها ما يلي [٢]:
تجنّب ترك المسلم الدعاء لنفسه والاعتياد على طلب الدعاء من الآخرين. التأكّد من أنّ الشخص الذي يُطلب منه الدعاء لا خوف عليه من الاعتزاز والإعجاب بنفسه. ابتغاء الخير والنفع لنفسه وللشخص الداعي له؛ فمن يدعو لأخيه في ظهر الغيب تؤمن الملائكة على دعائه ويُستجاب ويحصل له المثل أيضًا من خير هذا الدعاء. الدعاء بظهر الغيب، ولكن لا بأس من دعاء المسلم لأخيه المسلم أمامه، فهذا يُدخل السرور على قلبه ويُطيّب خاطره، لكنّ الأفضل الدعاء في ظهر الغيب ، لقول النبي -عليه الصلاة والسلام- (مَن دَعَا لأَخِيهِ بظَهْرِ الغَيْبِ، قالَ المَلَكُ المُوَكَّلُ بهِ: آمِينَ، وَلَكَ بمِثْلٍ) [صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث: صحيح]
فضائل الدعاء
ورد في فضل الدعاء جملة من الأحاديث النبويّة الشريفة التي تحثّ العبد على الإكثار من الدعاء ، ومنها ما يلي [٣]:
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ليس شيءٌ أكرمَ على الله تعالى من الدُّعاء) [صحيح الترمذي| خلاصة حكم المحدث: حسن].
سئل العلامة ابن عثيمين - -:
ما الحكم إذا رأينا شخصًا نتوخى فيه الصلاح وطلبنا منه أن يدعوَ لنا؟... فأجاب:
طلب الدعاء من شخص تُرجى إجابة دعائه: إن كان لعمومِ المسلمين؛ فلا بأس به؛ مثل أن يقول شخص لآخر: ادعُ الله أن يعزَّ المسلمين، وأن يصلح ذات بينهم، وادعُ الله أن يُصلح ولاتَهم، وما أشبه ذلك. أما إذا كان خاصًّا بالشخص السائل الطالبِ من أخيه أن يدعوَ له: فهذا قد يكون من المسألة المذمومة؛ إلا إذا قصد الإنسان بذلك نفع أخيه الدَّاعي له؛ وذلك لأن أخاه إذا دعا له بظهر الغيب قال الملَك: آمين ولك بمثله، وكذلك إذا دعا له أخوهُ فإنه قد أتى إحسانًا إليه، والإحسان يُثاب عليه؛ فينبغي عليه أن يُلاحظ مَن طلب من أخيه أن يدعوَ له فائدة الأخ الداعي. على أن طلب الدعاء من الغير قد يترتب عليه مفسدة؛ وهي:
أن هذا الغير يُعجب بنفسه، ويرى أنه أهل لإجابة الدعاء. وفيه -أيضًا-:
أن هذا الطالب من الغير أن يدعوَ له؛ قد يعتمد على دعاء المطلوب؛ فلا يُلح هو على ربِّه بالدعاء، بل يعتمد على دعاء غيره. وكِلا المفسدتين شرٌّ. والذي أنصح به إخواني:
أن يكونوا هم الذين يدعون اللهَ -عزَّ وجلَّ-؛ لأن الدعاء عبادة، والدعاء مُصلح للقلب؛ لما فيه من الالتجاء إلى الله والافتقار إليه، وشعور المرء بأن الله - - قادر على أن يمده بفضله.
- عبد المحسن بن حمد العباد البدر - طريق الإسلام
حكم طلب الدعاء من الغير
في 1 أكتوبر 2009
السؤال:
فضيلة الشيخ! هل في طلب الإنسان من غيره ممن يرى على ظاهره الصلاح أن يدعو له بظهر الغيب، هل في ذلك ضعف في توكل ذلك الشخص الطالب للدعاء؟ وإن كان كذلك فما توجيهكم في طلب عمر من أويس القرني الدعاء له مع أن عمر أفضل من أويس؟
الجواب:
طلب الإنسان من غيره أن يدعو له لو لم يكن فيه إلا أنه سأل الناس، وقد كان من مبايعات الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه: ألا يسألوا الناس شيئًا. و(شيئًا) نكرة في سياق النفي تعم كل شيء، هذه هي القاعدة الأصولية؛ حتى كان عصا أحدهم يسقط منه وهو على راحلته فينزل ويأخذه لا يقول لأحد: ناولني العصا؛ لأنهم بايعوا النبي صلى الله عليه وسلم ألا يسألوا الناس شيئًا، لو لم يكن فيه إلا هذا لكفى، لكن ربما يكون في قلب الإنسان احتقارٌ لنفسه وسوء ظنٍ فيسأل غيره؛ فيقال: يا أخي! أحسن الظن بالله عز وجل. وأنت إذا كنت لست أهلاً لقبول الدعاء؛ فإن دعاء غيرك لا ينفعك؛ فعليك أن تحسن الظن بالله، ولا تجعل واسطة بينك وبين الله يدعو لك؛ ادع ربك أنت؛ فالله عز وجل يقول: { ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً} [الأعراف:55] فنفس دعائك لله عبادة، فكيف تفوت على نفسك هذه العبادة العظيمة؟!
- الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك
قام عُكَّاشَةُ بْنُ مِحْصَنٍ فَقَالَ للنبي صلى الله عليه وسلم "ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ" قَالَ "اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مِنْهُمْ". (المقصود أهل الجنة). النبي ﷺ قال في بعض أيامه لأصحابه "إنه يقدم عليكم شخص من اليمن يقال له أويس القرني كان برًا بأمه، فمن لقيه منكم فليطلب منه أن يستغفر له". حكم طلب الدعاء من المتوفي عند قبره
قد يذهب الكثير إلى الأشخاص الذين توفوا وبالتحدي عن قبورهم ويدعون، ويطلبون منهم أن يتوسطوا بينهم وبين الله لكرامتهم أو مكاناتهم عند الله عز وجل، واعتقادهم بأن المتوفيين أقرب منهم إلى الله:
ولكن كل الفقهاء قد اتفقوا على أنه لا يجب أن يطلب الشخص الدعاء من أي شخص متوفي، وبشكل خاص لا يجوز هذا الأمر نهائيا عند قبره. ولقد أجمع الفقهاء على أن هذا الأمر ما هو إلا بدعة، وأنها من الطرق والسبل التي يجعلنا الشيطان نسلكها حتى نشرك بالله عز وجل من دون أن نشعر. حيث أن الشفاعة لا يجب أن يتم طلبها إلا من الله عز وجل وحده، فلا يجب أن نطلبها من أي عبد مهما كانت مكانته وكرامته. يقول الله تعالى في سورة يونس:
(وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّه).
[6] والله أعلم. أملاه:
عبدالرَّحمن بن ناصر البرَّاك
حرر في 13 شعبان 1443 هـ
[1] بتحقيق الأرناؤوط (ص63) وما بعدها. [2] برقم (1043)
[3] ينظر: التوسل والوسيلة (ص74-77). [4] أخرجه أحمد (195)، وأبو داود (1498) واللفظ له، والترمذي وصححه (3562)، وابن ماجه (2894) عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه. قال ابن القطان في بيان الوهم والإيهام (2/260رقم 1625): "ما قاله الترمذي من تصحيح الحديث، فيه نظر، فإن في سنده عاصم بن عبيد الله بن عاصم بن عمر العمري، وقد ضعفه ابن معين، وقال البخاري وغيره: متروك". [5] أخرجه مسلم (384) عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما. [6] أخرجه أحمد (5365)، وأبو داود (1672) -واللفظ له-، والنسائي (2567) عن ابن عمر رضي الله عنهما وصححه ابن حبان (3408)، والحاكم- ط الحرمين- (1502).
ضوابط طلب الدعاء من الغير وفضل الدعاء بظهر الغيب - الإسلام سؤال وجواب
ثالثا:
لكن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله زاد على ذلك قيدا خاصا ، فقال: إن طلب الدعاء
جائز ولكنه خلاف الأولى والأفضل بالمسلم ، إذ الأولى أن يتوجه إلى الله مباشرة ،
ولا يتعرض لسؤال المخلوقين بأدنى شيء ولو بالدعاء ، واستدل على ذلك بأدلة:
1- عموم الأدلة التي تنفر من سؤال الخلق ، وتدعو إلى الاستغناء بالله عز وجل ،
فالمسألة مهما صغرت فيها نوع ذل ، والمسلم لا يتذلل إلا لله تعالى. 2- يخشى أن يكون سؤال الدعاء من الناس سببا لاتخاذ الوسائط بين الخالق والمخلوق ،
وأساس عقيدة التوحيد يقوم على نفي الوسائط والشفعاء ، والتعلق برب الأسباب سبحانه
وتعالى. ولكنه رحمه الله استثنى ما إذا كان طالب الدعاء قد قصد بطلبه الدعاء من غيره أن
ينتفع ذلك المطلوب منه بتأمين الملائكة على دعائه ، فيتحقق لطالب الدعاء حينئذ فضل
الدعاء أولا ، وأجر نفع المطلوب منه بتأمين الملائكة ودعائها له ثانيا. ينظر: " مجموع الفتاوى " (1/181-193). وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء" (24/261):
"طلب الدعاء وطلب الرقية مباحان، وتركهما والاستغناء عن الناس وقيامه بهما لنفسه
أحسن". لكن مع ذلك: ينبغي ألا يكون ذلك عادة ، بحيث كلما
لاقى المرء صاحبه سأله الدعاء ، فكثير ممن يفعل ذلك صار الأمر له عادة ، لا يريد
بالأمر حقيقته ، وربما رأى المسؤول في نفسه استحقاقا لذلك ، أو لم يكن هو أهلا أن
يُسأل مثل ذلك ، ونحو ذلك مما ينبغي الانتباه له.
ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية - عرض مشاركة واحدة - طلب الدعاء من الغير
[كتاب الدعوة (5)، للشيخ ابن عثيمين - -، (2/145-146)، بواسطة "فتاوى علماء البلد الحرام"، (1699)].
- ايات لطرد الفئران من المنزل الذكي
- حكم طلب الدعاء من الغير - الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك
- اكتشف أشهر فيديوهات نني نني طيور الجنه | TikTok
- طلب الدعاء من الغير - ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية
- برجر لاونج الخرج
- سعر الليره التركيه مقابل الريال
- ملابس البحر رجالي
- ملوخيه كم سعره حراريه بالموز
- ضوابط طلب الدعاء من الغير وفضل الدعاء بظهر الغيب - الإسلام سؤال وجواب
- مطعم جبل لبنان حائل البنر الجديد
- تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا
– جربها
يرفع يديه للسماء ويقول يالله.. ثم قد تفتح مع الزمن باباً من أبواب الغلو في الصالحين
أما إن كانت دعوة عامة كأن تقول لشخص صالح أدع الله أن ينزل علينا المطر أو يرفع عنا الكرب فهذا لا بأس أما عن نفسك فتوجه مباشرة الى ربك
قال تعالى (( أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ)) فالمضطر أنت وليس الذي يدعو لك ودعائك أنت لنفسك أفضل من دعائه لك..
06-12-2012, 05:17 AM
المشاركه # 5
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1, 860
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو لارا
أبو التشدد الوهابي المغفل عند شيوخ الوهابية.!!!!! يجب ايقافك فوراً ونهائياً
وإن لم يتم فليس في المشرفين خير
06-12-2012, 05:30 AM
المشاركه # 6
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 937
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abo eisa!!!!! معك...
يجب لجم هذا المعرف النكرة وحجب عضويته
الى اﻷبد حسبي الله عليه ونعم الوكيل..!!