كل هذا وغيره حوته هذه الخطبة الموجزة البليغة، والتي تميزت بسلاسة الأسلوب ووضوح العبارة، وقرب المعني، وسمو المضمون، واستمدادها من القرآن والسنة. [1] السيرة النبوية لابن هشام 1/ 501، تحقيق مصطفى السقا وآخرين، دار الوفاق - بيروت، دلائل النبوة، أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، أبو بكر البيهقي (المتوفَّى 458هـ)، 2/ 524، تحقيق د. عبد المعطي قلعجي، دار الكتب العلمية، ط الأولى 1408 هـ 1988م. وانظر شرحًا للخطبة المذكورة في الروض الأنف في شرح السيرة النبوية لابن هشام، عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد السهيلي (المتوفَّى 581هـ)، 4/ 170، تحقيق عمر عبد السلام السلامي، دار إحياء التراث العربي - بيروت، ط الأولى 1421هـ 2000م. [2] السيرة النبوية لابن هشام 1/ 334 - 337 باختصار. [3] أي أعيد عليه حقه. [4] السابق 2/ 661، صفة الصفوة 1/ 135- 136، العقد الفريد 4/ 143- 144. [5] العقد الفريد 4/ 151.
النخلي
02-16-2011, 11:10 PM
#4
الله يجزااك خير ام بدر
02-17-2011, 02:21 AM
#5
الله يجمع بين المسلمين على الخير ويسخر كل زوجين لبعض
02-26-2011, 04:04 AM
#6
04-09-2011, 04:12 AM
#7
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد
ام بدر ربي يسعدك كيف طريقة التواصل معاك..
ربي لاتذرني فردا وانت خير الوارثين
ربي اني لما انزلت الي من خير فقير
ربنا اتنا في الدنيا حسنه وفي الاخرة حسنه وقنا عذاب النار
والمسلمين والمؤمنين الاحياء منهم والاموات
الله يسعدنا ويوفقنا يارب
انتظررررررك ام بدر
04-13-2011, 01:13 AM
هذه الرسالة حذفت بواسطة مختلفه عنهم. سبب آخر
مايجوز نشر هالبدع..
04-14-2011, 09:57 PM
#8
مــــــــــوفقه...... %يسلمووو حنــــــــوع التوقيع الحلواللي زيك ياحلوتي% $مدونتي$ **خروج من المنتدى لانه مافي اي تفاعل ابد معايه** وتسلموووووون يالغوالي...
04-14-2011, 09:59 PM
#9
ام بدر كيف اتواصل معك
04-16-2011, 03:17 PM
#10
مابقى بآخر شحوبي غير دمعة... ومابقى فيني من الضيقه شعور يَا ربّ لآتـحـرمني طُــموحاً كَــم تَـمنيتْ تحقيقه..
وَالسَّلَام عَلَيْكُم" [1]. 2- خطبة جعفر بن أبي طالب أمام النجاشي:
وذلك أنه لما هاجر المسلمون إلى الحبشة أرسلت قريش بِرَسُوليْن في أثرهما، وزوّدتْهما بهدايا ثمينة إلى النجاشيّ وإلى جميع بطارقته، وكلفوهما بأن يطلبا من النجاشي أن يسلم إليهما من هاجر من المسلمين، بدعوى أنهم ما هم إلا مجموعة من السفهاء فارقوا دين قومهم، ولم يدخلوا في دين الملك النجاشي ، وجاؤوا بدين ابتدعوه، وهم لذلك أهل للتأديب، وقد استمالوا بطارقة النجاشي إلى صفوفهم، ليضمنوا بذلك مؤازرتهم لهم في طلبهم عند الملك. وكان الرسولان هما عبد الله بن أبي ربيعه، وعمرو بن العاص، فلما فاتحا النجاشي في الأمر، غضب وقال: لا هالله إذن لا أسلمهم إليهما، ولا يُكاد قوم جاوروني، ونزلوا بلادي، واختاروني على من سواي، حتى أدْعوَهم فأسألَهم عما يقول هذان في أمرهم، فإن كانوا كما يقولان أسلمتهم إليهما ورددتهم إلى قومهم، وإن كانوا على غير ذلك منعتهم منهما، وأحسنْتُ جوارهم ما جاوروني. ثم أرسل إلى المهاجرين، وحضروا لدى الملك وأساقفته ورسوليْ قريش.
10-04-2022, 01:45 AM
المشاركه # 13
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Nov 2012
المشاركات: 1, 744
الطرفين محل شك ما احد يثق بالاخر يعني شغله كلها من ينصب علي الاخر الخطابه او طالب الزواج
10-04-2022, 01:48 AM
المشاركه # 14
تاريخ التسجيل: Oct 2021
المشاركات: 27
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حلم خاثر 6
النصابين كثير
ابحث عن خطابة من الرياض محل ثقه! ؟
وتكون قديمه في هذا المجال.
؛"؛! اقــــدار الزمــــان! ؛"؛! ; 11-18-2010 الساعة 10:01 PM
سبب آخر: ممنوعه الايميلات والارقام عالعام
11-19-2010, 05:06 AM
#25
[frame="10 80"]
قال صلى الله عليه وسلم (من قراء اية الكرسي دبر كل صلاه لايمنعه من دخول الجنه الا الموت)
استغفر الله العظيم
[/frame]
11-19-2010, 07:03 AM
#26
الله يوفقك وجزاك الله كل خير
الله يرزق كل محرومه
11-19-2010, 07:49 AM
#27
11-20-2010, 05:27 AM
#28
موووووووفقه أختي
الله يجزاك الجنه يااااااااارب
لوتكرمتي ارسلي لي أيميلك لاهنتي
كل الود
{ رحمتك يأإأإرب,, لأمن ضأإأإقت.. ~ أأأأمنحني ~ وسأإأإأإع. ربي أني لما أنزلت إلي من خير فقير. المواضيع المتشابهه
مشاركات: 7
آخر مشاركة: 12-18-2011, 01:27 PM
مشاركات: 10
آخر مشاركة: 10-06-2011, 12:06 PM
مشاركات: 4
آخر مشاركة: 06-27-2011, 03:41 AM
مشاركات: 1
آخر مشاركة: 12-29-2010, 11:51 PM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
قوانين المنتدى
الفرق بينها وبين غيرها من فنون النثر:
لا يخلو الكلام مَع الناس في كونه مع أفراد أو جماهير، فالكلام مع غير الجماهير إن كان للإفهام والبيان فهو حديث، وإن كان لحثٍّ على مصلحتهم شفقةً بهم فهو وصيَّةٌ. والكلام مع الجماهير، إما أن يكون لشرح حقيقة علمية، أو لبيان نظرية، فهو محاضرةٌ، وإما أن يكون لإثارة الشعور، وبث الحماسة وتحريك العواطف، واستمالة المخاطبين، فهو خطابةٌ. وعليه فالخطابة، والمحادثة، والوصية، والمحاضرة، تشترك كلها في فن النثر، وتختَص الخطابة والمحاضرة بالجماهير. الفرق بين الخطابة والمحاضرة:
أ - المحاضرة هي القصد إلى حقيقةٍ علميةٍ أو نظريةٍ تلم بأطرافها، وتظهر غامضها، وتزيل لبسها، وعليه فهي تعتمد الحقائق لا الخيالات، وتخاطب العقول لا العواطف، وتستهدف العلم، لا الإثارة، وتخص غالبًا المثقفين. ب - أما الخطابة فهي القصد إلى فكرةٍ ورغبةِ تزيين أوضاعها وتحسُّنِ أهدافها، وقد تكون معلومةً من قبل فهي تعمد إلى الإثارة والإقناع، وتخاطب العواطف والشعور وتستهدف الاستمالة، وتعم المثقفين وغيرهم. ويلاحظ أن الخطابة بالنسبة إلى المحاضرة قد يجتمعان وقد يفترقان، وأن المحاضرة تكون موضوعاتها دائمًا وأبدًا علميةً، دينيةً كانت أو دنيويةً، كأن يأتي مهندس زراعي يشرح نظرية تلقيح النبات، وعوامل نقل اللقاح من الذكور إلى أزهار الإناث عن طريق الحشرات أو الماء أو الرياح، أو يأتي طبيبٌ يبين مراحل الحمل من حيوانٍ منويٍّ وبويضة إلى علقةٍ ومضغةٍ ووسائل تغذيته إلى بروزه طفلاً.
المشاركه # 21
تاريخ التسجيل: Jun 2021
المشاركات: 3, 619
ياحلم احفظ كرامتك..
اقسم بالله انك تحزن
الزواج والبحث عن شريك حياتك في 2022 مو بذي الطريقه ابدا
18-04-2022, 04:27 AM
المشاركه # 22
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 10, 073
اللي يتزوج عن طريق خطابه
لا يريد اي مسؤليه او التزام
يعني العب واجري
ويقع في فخ نصابات تو يتر
18-04-2022, 04:31 AM
المشاركه # 23
عضو هوامير المؤسس
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 4, 582
اللي يروح خطابة ليس ثقة. لذلك سيتدحرج البيض الفاسد على بعضه
كيف اعرف انه الخطابه ثقه؟ - الصفحة 2 - هوامير البورصة السعودية
- الخطابه ام ياسر - الصفحة 3
- نماذج من الخطابة في عصر صدر الإسلام
- الخطابة ام بدر المشاري
- الخطابة ام بدر يكشف حقيقة
- انتهاء فصل الشتاء
- الخطابة أم بدور
- قصيد شعر مدح الخوي
- شقق حي الخليج
- الخطابة ام بدر يتفقد
المصدر: كتاب: "أصول الخطابة والإنشاء". مقالات متعلقة
تاريخ الإضافة: 14/10/2008 ميلادي - 14/10/1429 هجري
الزيارات: 293899
فن الخطابة
(التعريف - الأركان - الخصائص)
تعريفها:
هي نوع من أنواع المحادثات، وقسم من أقسام النَّثر، ولون من ألوانه الفنيَّة تَختَّص بالجماهير؛ بقصد الاستمالة والتأثير، وعليه فأتَمُّ وأسلَم تعريفٍ لها هو أنها: "فَنُّ مخاطبة الجماهير للتأثير عليهم واستمالتهم". وقد يزيد بعض الناس كونها بكلام بليغ، إلاَّ أنَّ هذا القيد شرط كمال يكون حسَب حالة المخاطبين؛ لأن حقيقة البلاغة في الكلام إنَّما هي مطابقة الكلام لمقتضيات الأحوال، وقد يقتضي الحال أحيانًا أن يتخلَّى الخطيب عن الأساليب البلاغيَّة الصناعيَّة. أركانها:
ومِن هذا التعريف الموجز: "فن مخاطبة الجماهير للتأثير عليهم" نستخلِص عناصر الخطبة وأركانها، فنجد ضرورةَ وجود الآتي:
1- فن ، أي: خبرة، ومعرفة، ومرانة، ومَلكة. 2- مخاطبة ، أي: مشافهة، ومواجهة. 3- خطيب ، أي: لا مقرئٌ أو ملقٍ يقرأ كتابًا أو يُلقي موضوعًا. 4- جمهور ، أي: جَمْع كثير من المستمعين. 5- تأثير ، أي: إثارة عواطف وتنبيه شعور. وإذا ما انعدم عنصر أو ركن من الخمس افتقدت الخطابة جزءًا مهمًّا منها، ولا ينبغي أن تسمى خطابة للآتي:
أ - لأنَّه إذا انعدم الفنُّ والخبرة كان الكلام تهريجًا.